منتدىيات دروز بلاد الشام

اهلا بك زائرنا الجديد للتسجيل في المنتدى اضغط تسجيل من الائحة
منتدىيات دروز بلاد الشام

دروز بلاد الشااااااااااااااااااااااااااااام

دروز نشامى الاردن
صباح ومسا الخير على كل معروفي اصيل مرحبا بكم في منتديات دروز الاردن

المواضيع الأخيرة

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ 2013-06-22, 16:38


    العادات السبع في العمل الناجح

    شاطر

    fadiyousef

    ذكر عدد المساهمات : 7
    نقاط : 32
    تاريخ التسجيل : 23/01/2011
    الموقع الموقع : الازرق الشمالي
    المزاج : رايق

    العادات السبع في العمل الناجح

    مُساهمة من طرف fadiyousef في 2012-04-05, 02:10

    هذه العادات ذكرها الكاتب Stephen Covey خبير الإدارة الأمريكي(احد انجح 25 رجل في العالم)
    في كتابه ( العادات السبع للأشخاص الناجحين)
    العادة الاولى: كن مبادرا
    كل فرد مسئول عن تصرفاته ويملك حرية اتخاذ القرار. المبادرة تعني أننا مسؤولون عن حياتنا وأن سلوكنا هو التعبيرعن قراراتنا وليس عن ظروفنا.بمعنى أن نكون فاعلين وليس أن نكون عرضة لأفعال الاَخرين، فمعظم الناس يظلون منتظرين حدوث شئ ما أوأن يأتي أحد ليهتم بهم.
    العادة الثانية: أبدأ والنهاية أمام عينك
    ليكن هدفك واضحاً منذ البداية..تستطيع أن تحقق الهدف الذى تريد بأن تجعله دائما شاخصا أمام عينيك، تتطلع إليه وترغب فى تحقيقه، وكأنك جئت إلى الدنيا من أجله فقط..فقط تحلَ بالصبر والتخطيط الجيد والرغبة القوية فى تحقيق هدفك دون يأس..

    العادة الثالثة: قدم الأهم على المهم ( رتب أولوياتك)
    يجب أن تقلل من اهتمامك بالأمور المستعجلة قليلة الأهمية وتخصص وقتاً أطول للأمور المهمة غير المستعجلة.. بذلك لن يتبدد وقتك وستتمكن من انجاز جميع المهام دون الاحساس بضغط الوقت .
    (يجب ألا تكون الأمور التي في غاية الأهمية تحت رحمة الأمور الأقل أهمية)"جوته".
    العادة الرابعة: فكر وفق قاعدة ( أربح ويربح الآخرون)
    أي الفائدة للجميع بمعنى التفكير بالمنفعه للجميع .
    هذا المبدأ يرى أن الحياة ميدان للتعاون وليس للتنافس .
    العادة الخامسة: أفهم جيدا ما يقال ثم افهم جيدا ما تقول.
    عليك بالاصغاء لفهم وجهة نظر الشخص الآخر و ليس لتردّ عليه.
    إن أكثر المشكلات بين الناس هي بسبب اختلاف التصورات والإدراك..لذا يجب عليك التحلي بالقدرة على التقدير الحقيقي الصادق لظروف الطرف الأخر ووضع نفسك مكانه لفهم وجهة نظره..أن تفهم أولا،ليسهل فهمك،ان هذا المبدأ هو المفتاح للاتصال الفعّال بين الاشخاص.
    العادة السادسة: التعاون المبدع. أي التكاتف؟
    إنه يعني ، أن الكل أكبر من حاصل جميع أجزائه
    فمن خلال التعاون الخلاق يصبح ( 1+1 =3) أو ربما أكثر
    فالتعاون سر النجاح. و يد الله مع الجماعة.

    العادة السابعة:اشحذ المنشار

    أو عادة تجديد الذات إنّ العمل الكثير يؤدي الى الارهاق لذلك عليك بالراحة و شحذ المنشار.
    يحكى أن رجلاً كان يعمل في الغابات بهمة ونشاط في قطع الأشجار، فسأله شخص ما:

    ماذا تفعل؟ فرد عليه الرجل:

    ألا ترى أني أقطع الأشجار، فرد عليه: يبدو عليك الإرهاق منذ، متى وأنت تقطع هذه الأشجار؟ فرد قائلاً:

    أكثر من خمس ساعات، لقد استهلكت قواي، إنه عمل شاق. فقال له هذا الشخص:
    حسناً لماذا لا تستريح بضع دقائق لشحذ المنشار، لو فعلت ذلك فسيقطع المنشار الشجرة بسرعة.

    فرد عليه الرجل:

    ليس لدي وقت لشحذ المنشار، فأنا مشغول تماماً بعملية قطع الشجرة..

    العبرة: علينا شحذ الهمة وتجديد الطاقة قبل الاندفاع الأعمى الى العمل" فإن القلوب إذا كلّت عميت".
    والرسول الكريم يقول:" إن لنفسك عليك حقا ، وإن لبدنك عليك حقا، وإن لأهلك عليك حقا فأعط كل ذ
    ي حق حقه"

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-09-27, 02:07